وتابعت الدكتورة نعمان، أنه كذلك "نشأ في البصرة علم العروض الذي وضعه الخليل بن أحمد الفراهيدي الملقب بإمام العربية وصاحب أول معجم عربي (معجم العين)، ومنه أخذ العلم طائفة من اللغويين كسيبويه والنضر بن شميل ووهب بن جرير والأصمعي وغيرهم من البارزين في هذا المجال". وتضيف أن العراق الحديث أنجب علماء بارزين في اللغة أمثال الدكتور فاضل السامرائي البدري صاحب بلاغة الكلام ولمسات بيانية، وأحمد عبد الستار الجواري المعروف بأبحاثه اللغوية والأدبية والكثير من الشعراء والأدباء. وعن التحديات الحالية التي تواجه لغة الفصاحة، تقسمها أستاذة اللغة إلى قسمين؛ يتمثل الأول في التحديات الداخلية المتعلقة بالأزمة الحضارية والدعوة إلى استبدال لغة الفصاحة بالعامية المحكية أو مزجهما معا، إضافة إلى الاغتراب والتشتت الفكري. استدراك على رأي الدكتور فاضل السامرائي عن الفرق بين "خفي عليه" و"خفي عنه". وتتعلق التحديات الخارجية بالتطور التكنولوجي المعتمد على الإنجليزية وندرة استخدام العربية في تطبيقاته. وترجع الدكتورة نعمان هذه الأزمات إلى التراجع الملحوظ في مهام المجاميع اللغوية وعدم تحديث المفردات الوافدة الجديدة وتعريبها، مما أدى لاعتماد المفردات العلمية الإنجليزية. وفي حين لا يزال الخلاف مستمرا حول أصل اللغة العربية وتاريخ دخولها إلى العراق يزداد حجم التحديات وإهمال اللغة في المدارس بما يهدد سلامة الأجيال العراقية القادمة.

وفاة الدكتور فاضل صالح السامرائي

ثم زودني بتعليمات صارمة بعدم الظهور تحت الشمس أو الضوء الباهر، وعدم إتعابها بالقراءة أو الكتابة، أو التدقيق في أية مشاهدة، حصلت إذن على إجازة طبية إجبارية داخل إجازة مفتوحة، كانت عمليات تضميد عيني فيها تتم داخل المنزل، بعد أن زودني بتعليمات ووصفة للمواد المستعملة والقطرة والمراهم التي علي استخدامها بتوقيتات صارمة، مع انذار بأن الالتزام بها هو البديل عن فقدان البصر. بعد حوالي شهر من نقاهة مفروضة حتى استقرت عملية عيني، توالت العمليات الجراحية الصغرى، التي كان علي أن أجريها من دون أن تحتاج إلى رقود في المستشفى مثل عملية إزالة كيس دهني في الظهر وعملية إزالة البواسير، وقد أجريت هاتان العمليتان في عيادة الدكتور صالح حلاب العبيدي في منطقة المأمون. شاهد أيضاً مصر بركان على أهبة الانفجار محمد عماد صابر برلماني مصري سابق بدون شك الحرب التي شنتها روسيا على …

موقع الدكتور فاضل صالح السامرائي

لسان العرب: خفى، وقال الزبيدي: "خفيت له: اختفيت"، تاج العروس: خفي [22] ديوانه، ص 147 [23] ديوانه، ص 216 [24] ربما تعني اللام للنصرة كما قال كعب رضي الله عنه: "فقلّ رجلٌ يريد يتغيّب إلا ظنّ أنّ ذلك سيخفى له ما لم ينزل فيه وحيٌ من الله" (مسند أحمد: 15789) ولكنه ليس بمرادنا.

كتب الدكتور فاضل السامرائي

فانظر جلالة ارتباط هذا الكلام بما قبله. ثم انظر كيف استدل على الجزاء بالأدلة النقلية والعقلية. فالدليل النقلي هو ما أخبرت به الرسالات السماوية، وقد ذكر من هذه الرسالات كبراها وهي رسالات موسى وعيسى ومحمد عليهم الصلاة والسلام. والدليل العقلي هو الاستدلال بخلق الإنسان في أحسن تقويم وتدريجه في مراتب الزيادة والنقص. ثم انظر كيف اختار كلمة (الدين)ولم يختر كلمة الجزاء أو الحساب أو النشور ونحوها، وذلك لما تقدم ذكر مواطن الرسالات ناسب ذلك ذكر الدين، لأن هذه أديان، ولأنه قد يُراد بذلك معنى (الدين) علاوة على معنى الجزاء. والمعنى أي شيء يجعلك مكذّباً بصحة الدين بعد هذه الأدلة المتقدمة؟ فالذي خلقك في أحسن تقويم يرسم لك أحسن منهج تسعد به في الدنيا وفي الآخرة. فجمعت كلمة (الدين) معنى الدين ومعنى الجزاء في آن واحد، ولو قال فما الذي يكذبك بالجزاء لم يجمع هذين المعنيين. حلقات برنامج لمسات بيانية مرتبة وبجودة FHD أ.د. فاضل السامرائي : قناة لمسات بيانية : Free Download, Borrow, and Streaming : Internet Archive. فأنت ترى أنه اختار كلمة (الدين) لتقع في موقعها المناسب لها تماماً. ثم قال بعدها: "أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ (8)" وأحكم الحاكمين يحتمل أن يكون معناه: أعظم ذوي الحكمة وأحسنهم تدبيراً، ويحتمل أن يكون معناه أقضى القاضين، لأن (حكم) يحتمل أن يكون من الحكمة، ويحتمل أن يكون من القضاء وهو الفصل في المحاكم.

وفاة الدكتور فاضل السامرائي

، قطعت القراءة وعدت إلى (الحج). وكانت المفاجأة! هذه هي العلاقة التي أعيتني الليلة وبتفاصيل عديدة تلوح أمامي كالشمس! حتى صرت أسأل نفسي: أين كنت منها الليلة؟ لكنني قلت من وحي من الخبرة: هذا هو القرآن كتاب عزيز لا يمنح عطاءاته إلا لمن هز الجذع وبذل الجهد في تحصيلها! ثم انظر! المفتتح: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ). والخاتمة: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ) إلى آخر ما جاء فيها: هذه تفاصيل التقوى التي نواجه بها ذلك الموقف المزلزل العصيب. (يَا أَيُّهَا النَّاسُ) خطاب إلى الناس جميعاً قبل أن يؤمنوا داعياً إياهم إلى أن يتقوا ربهم ويقوموا بتنفيذ مفردات التقوى. فإذا فعلوا ذلك صاروا مؤمنين. وهنا ينبغي أن يتحول الخطاب من عموم الناس إلى خصوص المؤمنين؛ لهذا تحولت صيغة الخطاب في الختام من (يَا أَيُّهَا النَّاسُ) الذي افتتحت به السورة، إلى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا). التقوى.. الدكتور فاضل صالح السامرائي. بين التفصيل بدايةً والإجمال نهايةً وحين خاطب الناس في المفتتح ودعاهم للتقوى ذكر في الخاتمة أن التقوى تتحقق باتباع دين الإسلام؛ فكونوا مسلمين. والإسلام هو الاسم الذي اختاره لعباده الأولين والآخرين: (هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هَذَا).

وكأنما كان جوابه جاهزا على مقدمة لسانه قال المختار: لو أنكم أعطيتمونا هؤلاء الأشخاص مجانا, وبخاصةٍ صدام حسين, لما رضينا بهم, فهؤلاء هم عملاء للمخابرات الأمريكية بإمتياز, ولو أنهم لم يكونوا كذلك لما أعلنا تمردنا عليهم وعلى قيادتهم القومية العفلقية. وفاة الدكتور فاضل صالح السامرائي. فسبحان مغير الأحوال الذي جعل العميل, على لسان (المختار), يتحول بعدها إلى فارس همام وبطل مقدام وإلى كل ما ضمته قائمة المائة وعشرين لقباً, تلك التي أصدرها مُطرزةً (لطيف نصيف جاسم) حينما كان وزيرا للإعلام. ورغم أن تهمة العمالة لم تكن قد نزلت من الفضاء إلا أنه من العدل الإقتراب منها بطريقة بعيدة عن المهاترة والغلبة السياسية, وإن هذا سياخذنا مباشرة إلى السؤالين الأهم في هذه المداخلة السريعة: هل كان بعض قياديي الحزب من المشبوهين أم أن القيادة كانت متهمة بالتعاون مع أشخاص مشبوهين؟ ومهما كانت طبيعة الإجابة فإن الأيام الثلاثة عشر كادت أن تكون قاصمة, وحتى أننا صرنا نشعر بالمهانة والخجل ونتحاشى أن نكون في مواجهة أصدقاء من مجموعة صلاح جديد أو من الشيوعيين. وعزم الكثير من بعثيي تلك المرحلة على الإنسحاب من الحزب بعد أن أدانوا قيادتهم القطرية بزعم أنها ورطتهم بتحالفها مع عبدالرزاق النايف ومجموعته, وصار على قيادة الحزب أن تتصرف سريعا لكي يخرج الحزب من ورطته, ولذلك دخل صدام حسين وشقيقه برزان ومعهم صلاح عمر العلي إلى الغرفة التي جلس فيها النايف رئيس وزراء الإنقلاب, مسترخياً بعد أن فرغ من "الغداء الفخ" الذي نصبه له أحمد حسن البكر, وشهر الثلاثة مسدساتهم بوجه النايف ثم وضعوه على متن طائرة توجهت به إلى خارج العراق.

خالد المهلهل عشيق مشاعل
May 20, 2024